تاريخ لينكس: استكشاف أقدم الإصدارات وتطورها - سمارت سيرفس

مايو 3, 2024

post-thumnail

لينكس، نظام تشغيل مفتوح المصدر، يعتبر من أبرز الأنظمة التي شهدت تطوراً هائلاً على مر الزمن. يعود تاريخ نشأته إلى أواخر الثمانينيات، حيث بدأت جهود تطويره على يد لينوس تورفالدز، وهو طالب جامعي فنلندي. ومنذ ذلك الحين، شهد نظام لينكس تطورات ملحوظة تجعله واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل شعبيةً واستخداماً في العالم، وهو يعتمد على فلسفة البرمجيات مفتوحة المصدر.

أقدم إصدارة معروفة من لينكس هي النسخة 0.01، التي أُعلِنَ عنها في عام 1991. كانت هذه النسخة بسيطة للغاية، ولم تحتوِ على العديد من الميزات التي نعرفها اليوم. كانت النسخة 0.01 تتضمن فقط اللُّبنة الأساسية لنظام التشغيل، وتتوفر فقط على الحواسيب التي تعمل بمعالجات Intel x86.

تطورت لينكس بشكل سريع منذ ذلك الحين، حيث شهدت إصداراتٍ جديدةً بانتظام، وتحسّنت الأداء وزُيِّنت بالميزات الجديدة. في السنوات اللاحقة، ظهرت توزيعات متعددة مبنية على نظام لينكس، مثل Ubuntu وFedora وDebian وغيرها، وهذه التوزيعات تقدم تجربة مُخصّصة لمجموعات معينة من المستخدمين أو الأغراض.

بمرور الوقت، شملت الإصدارات الجديدة لنظام لينكس تحسيناتٍ في الأداء والأمان، بالإضافة إلى دعمٍ لمجموعة أوسع من الأجهزة والمعماريات. تطور لينكس ليصبح نظام تشغيل متعدد المهام مستقرًا وقويًا، يستخدم في مجالات متنوعة من سطح المكتب والخوادم إلى الأجهزة المدمجة والمحمولة.

باختصار، يُعتَبَر نظام لينكس تحفة فنية للعديد من المطورين والمستخدمين، وتاريخه الطويل يعكس الجهود الضخمة التي بذلت لتطويره وجعله ما هو عليه اليوم.

قد يهمك ايضا :

سمارت سيرفسالتصميم و البرمجةخدمات الدعم

اترك رد

× لديك إستفسار ؟ تواصل معنا